مركز يافا الثقافي يسطر تميزا وقفزة في الوسط الثقافي على مستوى الوطن خلال العام 2018
تاريخ النشر: 14/01/2019 - عدد القراءات: 699
مركز يافا الثقافي يسطر تميزا وقفزة في الوسط الثقافي  على مستوى الوطن خلال العام 2018
مركز يافا الثقافي يسطر تميزا وقفزة في الوسط الثقافي على مستوى الوطن خلال العام 2018

مركز يافا الثقافي يسطر تميزا وقفزة في الوسط الثقافي
على مستوى الوطن خلال العام 2018


نابلس:
قال تيسير نصرالله رئيس مجلس ادارة مركز يافا الثقافي أن المركز حقق خلال العام 2018 قفزة نوعية في مختلف محاور العمل والانشطة والبرامج، وأضحى بوصلة للعمل الثقافي على المستوى الوطني.
وأضاف أن المركز يسعى لرفع مستوى الوعي الثقافي والفكري والحضاري للانسان الفلسطيني ، وتنمية قدراته ومهاراته والتزامه بقضيته الوطنية وحقوقه التاريخية والسياسية في فلسطين . كما انه يسعى لبناء جيل جديد مؤمن بمفاهيم العدالة والحرية والديمقراطية وحقوق الانسان ، من خلال التثقيف المدني والمجتمعي ، عبر مجموعة متكاملة من النشاطات والبرامج التي يقوم على تصميمها وتنفيذها نخبة من الكفاءات المتميزة ، بهدف الوصول بالانسان الفلسطيني الى درجة يستطيع من خلالها تحديد ملامح شخصيته المستقبلية المستقلة ، وتطوير قدراته وادائه وانجازاته .
واظهر التقرير السنوي لأنشطة وبرامج المركز خلال العام 2018 ، إن ابرز المشاريع التي نفذت كانت هي مشروع أكاديمية الإبداع التي اختتمت المرحلة السادسة بنجاح وتميز، حيث استهدف البرنامج 355 طفلاً من كلا الجنسين بإشراف مدربين مهرة وتوزعوا على الأنشطة التالية: الفنون الشعبية والدبكة، المسرح، الكورال والعزف الموسيقي، الكشافة، الكتابة الإبداعية، فرقة المهرجين.
إضافة إلى مشروع التبادل الشبابي Erasmus+ بالشراكة مع مدرسةEcoPro وAungAction من الدنمارك، وشارك في البرنامج 20 طالبا دنماركيا و 20 طالبا فلسطينيا من كلا الجنسين على مدى 12 يوماً متتالياً. واعتمد البرنامج على تنمية قدرات الشباب على العمل الصحفي وصناعة الأفلام والتصوير الفوتوغرافي، وتم انتاج مجموعة من الأفلام الوثائقية تسلط الضوء على مشاكل الشباب في فلسطين ومخيم بلاطة على وجه الخصوص بالإضافة إلى تبادل خبرات بين المشاركين.
كما قدمت وحدة الصحة النفسية والمجتمعية خدمات شاملة في مجال الصحة النفسية والإرشاد النفسي والاجتماعي، وعملت على تأهيل الموارد البشرية في مختلف قطاعات الحياة (الأسرة والمجتمع والقطاعات المؤسسية) من خلال تقديم المشورة في مناطق الاحتكاك والتوتر حيث يفتقر الفرد الى الدعم النفسي الاجتماعي والسلامة.وعلى مدار العام تم العمل داخل أربع مدارس في المخيم ومدرستين خارج المخيم، بالإضافة إلى 10 مؤسسات داخل المخيم وخارجه، وكذلك العمل مع 80 حالة فردية.

ونفذ المركز مشروع التوجيهي و للسنة التاسعة على التوالي حيث تم تنفيذ برنامج دروس التقوية لطلبة الثانوية العامة التوجيهي حيث شملت الدروس على المواد الاساسية وهي اللغة العربية واللغة الانجليزية والفيزياء والكيمياء والرياضيات للفرع العلمي وللفرع الادبي على يد نخبة مميزة من معلمي هذه المواد على مستوى محافظة نابلس علما بان عدد الطلاب الذين استفادوا من هذا البرنامج ما يقرب من 600 طالبا وطالبة على مدار عام 2018 .
وعلى مدار عام كامل سطرت وحدة الميديا حضورا لافتا من خلال " جوالة العودة " وهو تطوير حالة من العمل الجماعي لدى الملتحقين والمشاركين فيه، والتركيز على عدة مواضيع وطنية منها العمل عليها، وهي: “الطبيعة في فلسطين، والتراث، والتاريخ الوطني الفلسطيني، والقيم والحقوق الوطنية الفلسطينية؛ كحق العودة، ومجابهة الاستيطان". وكان من المميز كذلك خلال العام 2018 هو التعاون والمشاركة مع مؤسسات عريقة ورائدة في العمل الإعلامي وإنتاجات السينما كمؤسسة "شاشات"، والمشاركة في مهرجانها السنوي لسينما المرأة، ومؤسسة فلم لاب : فلسطين ، وجمعية السينمائيين الفلسطينيين الشباب، والمعهد الفرنسي في مدينة نابلس.
كما تم تنفيذ المشروع التشغيلي بدعم من مؤسسة الامل ومشروع تطوير فرقة الدبكة بدعم من مؤسسة منيب المصري الى جانب مشروع الحقيبة المدرسية حيث قام المركز وبالتعاون مع مؤسسة الامل في لندن بتوزيع الحقائب المدرسية على طلاب وطالبات مركز يافا الثقافي وبلغ عدد المستفيدين من الحقيبة المدرسية 550 طالب – ة .
واشار نصر الله الى ان المركز نفذ جملة كبيرة من الفعاليات الثقافية شملت اطلاق اصدار كتب جديدة وندوات حول مقاطعة المنتوجات الاسرائيلية والنكبة ويوم المرأة العالمي ومكافحة المخدرات والمشاركة في مؤتمرات شبابية ومجتمعية وعقد دورات في مجال الاعلام وتقوية اللغات الانجليزية والفرنسية ومعارض للصور الى جانب المشاركة القوية في المهرجانات والمؤتمرات الثقافية على مستوى المحافظة.
وحققت فرقة الدبكة والمسرح حضورا كبيرا خلال العام المنصرم من خلال الكم الكبير من المشاركات على المستوى الوطني، ولاقت اقبالا ملفتا على استضافتها ودعوتها في كل المناسبات الاجتماعية والثقافية والوطنية. كما تم استضافة عروض فنية مسرحية من مؤسسات صديقة. كما سجلت فرقة كشافة مركز يافا حضورا لافتا في الكثير من الانشطة والفعاليات في مختلف محافظات الوطن والخارج. كما تم تنفيذ العديد من المخيمات الصيفية والشتوية.
وسجلت اللجنة الاجتماعية تميزا خلال العام 2018 من خلال حملة "مي وتمر" للعام الرابع على التوالي، والتي تهدف لتقديم إفطار للصائمين المتأخرين في الطرقات عن موعد الإفطار بهدف الحد من وقوع حوادث السير، ولتعزيز الدور التطوعي الاجتماعي لدى القائمين على تنفيذ الحملة من أعضاء الكشافة ومتطوعي مركز يافا الثقافي والاستمرار في بناء المنزل لعائلة مستورة في مخيم بلاطة .

وزار وزير التنمية الاجتماعية إبراهيم الشاعر برفقة وفد مرافق له مركز يافا الثقافي ، وذلك في زيارة تعد الأولى من نوعها ضمت الوكيل المساعد في الوزارة أنور حمام، ومدير الوزارة في مدينة نابلس عزت ملوح وآخرين. اضافة الى العديد من الوفود الدولية المساندة للشعب الفلسطيني وتم تقديم شرحا مفصلا عن الواقع المعيشي لهم.
ونفذ المركز برنامج رياضي وهو فن الايكيدو بدعم من برنامج السلم الاهلي في " GIZ " والذي ينفذ منذ ثلاثة سنوات حيث شمل البرنامج على العديد من النشاطات ، ابرزها ورشات عمل للايكيدو داخل المركز حيث استضاف المركز بالشراكة مع " GIZ " خبراء الايكيدو من دولة الفلببين ذو خبرة عالية بالتعامل مع الاطفال ضمن ثقافة الحد من العنف .
وواصل المركز مشاركاته الخارجية حيث شملت مشاركة عبدالله خروب منسق العلاقات العامة في دورة مدربين في المانيا لمدة اسبوعين . والمشاركة في مؤتمر السلم الأهلي الإقليمي لمنطقة اسيا وأوكرانيا التابع للوكالة الألمانية للتنمية "GIZ" بحضور عبدالله خروب وابراهيم الجمال والجولة التعريفية الذي نظمتها مؤسسة عبد المحسن القطان للمبنى الجديد. ولقاء الفنانه فداء زيدان فنانه من حيفا والتي ساهمت بعمل مونولوج مسرحي عن الرحلة الابهى و سفر 12 طالب /ة الى السويد وذلك للمشاركة في البرنامج التبادلي مع الاتحاد الاوروبي ومن خلاله يتعلم الطلاب على التصوير وصناعة الافلام، وشارك المركز في النادي الشتوي للاطفال الايتام في الاغوار الشمالية بالأردن.
كما قام المركز بإعادة تفعيل اللجنة الاجتماعية التابعة للمركز من خلال تقديم المساعدات المادية والعينية للعائلات المحتاجة، وعملت اللجنة على اطلاق نداء استغاثة لإعادة بناء بيت لعائلة محتاجة في مخيم بلاطة، وتم بناء البيت على نفقة العديد من المتبرعين والداعمين من المؤسسات والأفراد.
وتوجه نصر الله بالشكر والتقدير لكل الجهات التي وقفت إلى جانب المركز، ودعمت برامجه المختلفة، وكافة الهيئات العاملة في المركز على تفانيها في أداء دورها وتحمل مسؤولياتها.
 

المزيد من الصور
مركز يافا الثقافي يسطر تميزا وقفزة في الوسط الثقافي  على مستوى الوطن خلال العام 2018 مركز يافا الثقافي يسطر تميزا وقفزة في الوسط الثقافي  على مستوى الوطن خلال العام 2018 مركز يافا الثقافي يسطر تميزا وقفزة في الوسط الثقافي  على مستوى الوطن خلال العام 2018 مركز يافا الثقافي يسطر تميزا وقفزة في الوسط الثقافي  على مستوى الوطن خلال العام 2018 مركز يافا الثقافي يسطر تميزا وقفزة في الوسط الثقافي  على مستوى الوطن خلال العام 2018 مركز يافا الثقافي يسطر تميزا وقفزة في الوسط الثقافي  على مستوى الوطن خلال العام 2018 مركز يافا الثقافي يسطر تميزا وقفزة في الوسط الثقافي  على مستوى الوطن خلال العام 2018 مركز يافا الثقافي يسطر تميزا وقفزة في الوسط الثقافي  على مستوى الوطن خلال العام 2018 مركز يافا الثقافي يسطر تميزا وقفزة في الوسط الثقافي  على مستوى الوطن خلال العام 2018 مركز يافا الثقافي يسطر تميزا وقفزة في الوسط الثقافي  على مستوى الوطن خلال العام 2018 مركز يافا الثقافي يسطر تميزا وقفزة في الوسط الثقافي  على مستوى الوطن خلال العام 2018 مركز يافا الثقافي يسطر تميزا وقفزة في الوسط الثقافي  على مستوى الوطن خلال العام 2018 مركز يافا الثقافي يسطر تميزا وقفزة في الوسط الثقافي  على مستوى الوطن خلال العام 2018 مركز يافا الثقافي يسطر تميزا وقفزة في الوسط الثقافي  على مستوى الوطن خلال العام 2018 مركز يافا الثقافي يسطر تميزا وقفزة في الوسط الثقافي  على مستوى الوطن خلال العام 2018 مركز يافا الثقافي يسطر تميزا وقفزة في الوسط الثقافي  على مستوى الوطن خلال العام 2018 مركز يافا الثقافي يسطر تميزا وقفزة في الوسط الثقافي  على مستوى الوطن خلال العام 2018 مركز يافا الثقافي يسطر تميزا وقفزة في الوسط الثقافي  على مستوى الوطن خلال العام 2018 مركز يافا الثقافي يسطر تميزا وقفزة في الوسط الثقافي  على مستوى الوطن خلال العام 2018 مركز يافا الثقافي يسطر تميزا وقفزة في الوسط الثقافي  على مستوى الوطن خلال العام 2018 مركز يافا الثقافي يسطر تميزا وقفزة في الوسط الثقافي  على مستوى الوطن خلال العام 2018 مركز يافا الثقافي يسطر تميزا وقفزة في الوسط الثقافي  على مستوى الوطن خلال العام 2018 مركز يافا الثقافي يسطر تميزا وقفزة في الوسط الثقافي  على مستوى الوطن خلال العام 2018 مركز يافا الثقافي يسطر تميزا وقفزة في الوسط الثقافي  على مستوى الوطن خلال العام 2018 مركز يافا الثقافي يسطر تميزا وقفزة في الوسط الثقافي  على مستوى الوطن خلال العام 2018 مركز يافا الثقافي يسطر تميزا وقفزة في الوسط الثقافي  على مستوى الوطن خلال العام 2018 مركز يافا الثقافي يسطر تميزا وقفزة في الوسط الثقافي  على مستوى الوطن خلال العام 2018 مركز يافا الثقافي يسطر تميزا وقفزة في الوسط الثقافي  على مستوى الوطن خلال العام 2018 مركز يافا الثقافي يسطر تميزا وقفزة في الوسط الثقافي  على مستوى الوطن خلال العام 2018
أضف تعليق
تغيير الصورة
تعليقات الزوار