عودة متطوعي مركز يافا الثقافي من السويد ضمن مشروع “Open Sesame"
تاريخ النشر: 18/12/2018 - عدد القراءات: 346
عودة متطوعي مركز يافا الثقافي من السويد ضمن مشروع “Open Sesame"
عودة متطوعي مركز يافا الثقافي من السويد ضمن مشروع “Open Sesame"


بعد زيارة استمرت 60 يوماً في السويد عاد عشرة شباب من متطوعي مركز يافا الثقافي إلى مسقط رأسهم، وذلك بعد مشاركتهم في مشروع “Open Sesame" ضمن برنامج الخدمة التطوعية الأوروبية"EVS-European Voluntary Service”، وبالتعاون مع مؤسسة صناع المستقبل السويدية وبتمويل من الوكالة السويدية ضمن برنامج."Erasmus+"

ويهدف المشروع إلى صناعة مجموعة من الأفلام القصيرة والتصوير الفوتوغرافي، فمن خلال زيارتهم تم إعداد وكتابة فكرة فيلم عن وضع اللاجئ الفلسطيني في السويد، وتم التواصل مع الجالية الفلسطينية والتحدث مع مجموعة من العائلات الفلسطينية الذين يعيشون في السويد.

كما ولم يقتصر وجود المشاركين في السويد على الجانب العملي، بل تضمن أيضاً القيام بالعديد من جولات تم التعرف من خلالها على مدينة ستوكهولم، وإعداد جدول من النشاطات الشبابية تضمنت البولينغ وكرة القدم والتزلج والتسلق والملاكمة وغيرها، إضافة إلى إشراكهم بعدد من اللقاءات الثقافية لكسر حاجز الخوف والاختلاط مع الجنسيات المختلفة. بالإضافة إلى المشاركة وإعداد لقاءات دعم نفسي للأطفال من العائلات المهاجرة.

وتم تنظيم فعالية من قبل المشاركين لإحياء التراث الشعبي الفلسطيني والتعبير عنه، وخلال الفعالية تم عرض صور وفيديوهات عن وضع الشعب الفلسطيني، كما وتم توزيع بروشورات توضح طبيعة الحياة في فلسطين، إضافة إلى التعرف على المأكولات الشعبية الفلسطينية من ضمنها "المسخن"، والاستماع إلى الأغاني الشعبية التي تخللت بين فقرات الاحتفال ولاقى العرض استحسان الزوار.

هذا واحتفل المشاركون في اليوم الختامي والذي اشتمل على فعاليات عدة، وتم عرض الأفلام المعدة من قبل المشاركين، إضافة إلى عرض فيلمين آخرين تحدثا عن تجربة المشاركين في السويد والتي قامت بإعداده مؤسسة صناع المستقبل.

والجدير بالذكر أن مركز يافا الثقافي قد حصل على الاعتماد لبرنامج الخدمة التطوعية الأوروبي من العام 2014 وقد شاركت مجموعة كبيرة من الشباب الفلسطيني في العمل التطوعي في بلدان أوروبية مختلفة، واستقبل مركز يافا العديد من المتطوعين الأجانب.


 

المزيد من الصور
عودة متطوعي مركز يافا الثقافي من السويد ضمن مشروع “Open Sesame" عودة متطوعي مركز يافا الثقافي من السويد ضمن مشروع “Open Sesame" عودة متطوعي مركز يافا الثقافي من السويد ضمن مشروع “Open Sesame" عودة متطوعي مركز يافا الثقافي من السويد ضمن مشروع “Open Sesame"
أضف تعليق
تغيير الصورة
تعليقات الزوار