الرئيسية / الأخبار
الائتلاف التربوي يعقد ورشة حول المساءلة المجتمعية في التعليم بمخيم نور شمس
تاريخ النشر: 27/09/2017 - عدد القراءات: 94
الائتلاف التربوي يعقد ورشة حول المساءلة المجتمعية في التعليم بمخيم نور شمس
الائتلاف التربوي يعقد ورشة حول المساءلة المجتمعية في التعليم بمخيم نور شمس

عقد الائتلاف التربوي الفلسطيني ورشة عمل في مقر جمعية نور شمس النسوية بعنوان "المساءلة المجتمعية ودورها في قضايا التعليم"، بالشراكة مع المجموعة الشبابية للجمعية وبحضور عدد من ممثلي مؤسسات مجتمعية ونشطاء مجتمعيين في مخيم نور شمس بطولكرم.

­­وافتتح الورشة ممثل مركز يافا الثقافي في الائتلاف التربوي الفلسطيني شاهر البدوي من خلال التعريف بالائتلاف التربوي وأهدافه ورسالته، والحديث عن أهمية المساءلة المجتمعية ودور المؤسسات في تحقيق العدالة، والحصول على جودة الخدمات التعليمية في فلسطين.

كما تناول البدوي في حديثه التزامات الحكومة الفلسطينية في تحقيق تعليم نوعي وشامل ومجاني مدى الحياة كما ينص على ذلك الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة المعتمدة عالمياً، كما تم نقاش آليات وأدوات المساءلة المجتمعية مرفقا باستعراض نماذج وتجارب عالمية في المساءلة المجتمعية وقدرتها على تحقيق تنمية في المجتمع.

من جهته أكد منسق المجموعة الشبابية والمشرف على برنامج المرأة والشباب في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين- نابلس ساهر حمادة أهمية عقد مثل هذه الورشات، وتكرار تنظيمها لأهمية المساءلة في مجتمعنا، وتفعيل دور الشباب ودمجهم ضمن مؤسسات المجتمع المدني والمحلي بصفتهم الرافعة الحقيقية لأي مجتمع تحت عنوان "الشباب يتجمع من أجل التغيير المجتمعي".

وتحدثت مجموعة من الشباب المشاركين عن ضرورة الاهتمام بالرقابة على جودة التعليم، وضرورة تطوير قدرات المعلمين في المدارس الحكومية ومدارس وكالة الغوث، بالإضافة إلى ضرورة تطوير المناهج التعليمية، والعمل الجاد نحو مواءمة المدارس للأشخاص ذوي الإعاقة.

واختُتمت الورشة بتسجيل عدد من التوصيات من قبل المشاركين، حيث طالبوا برفع قدرة وجاهزية المؤسسات المجتمعية للمشاركة والتدخل في سياسات الجهات الراعية للتعليم في فلسطين، والتي تشمل على وجه الخصوص وكالة الغوث في المخيمات لتصبح هذه السياسات أكثر عدلاً وإنصافاً.

كما طالب المشاركون الائتلاف بإصدار تقارير ونشرات ومعلومات حول التعليم، وضرورة تعريف الجمهور ورفع الوعي بالحقوق المرتبطة بالتعليم في فلسطين، وأوصوا بضرورة تعزيز دور الإعلام في عملية المساءلة المجتمعية من خلال تقوية الشراكة بينه وبين المؤسسات المجتمعية لتبني قضايا تعليمية عبر الإعلام.

المزيد من الصور
الائتلاف التربوي يعقد ورشة حول المساءلة المجتمعية في التعليم بمخيم نور شمس الائتلاف التربوي يعقد ورشة حول المساءلة المجتمعية في التعليم بمخيم نور شمس
أضف تعليق
تغيير الصورة
تعليقات الزوار