الرئيسية / الأخبار
ذكرى النكبة حاضرة فيه.. مركز يافا الثقافي يستعرض أنشطته خلال شهر أيار 2017
تاريخ النشر: 11/06/2017 - عدد القراءات: 46
ذكرى النكبة حاضرة فيه.. مركز يافا الثقافي يستعرض أنشطته خلال شهر أيار 2017
ذكرى النكبة حاضرة فيه.. مركز يافا الثقافي يستعرض أنشطته خلال شهر أيار 2017

  

كانت الذكرى الـ69 لنكبة الشعب الفلسطيني الحدث الأبرز ضمن أنشطة وفعاليات مركز يافا الثقافي خلال شهر أيار 2017، كما حفل المركز بالعديد من الأنشطة المتنوعة خلال الشهر.

ذكرى النكبة الـ69:

صب مركز يافا الثقافي اهتمامه وتركيزه على ضرورة إحياء ذكرى النكبة الـ69 من خلال تخصيصه عدة فعاليات ومشاركات تهدف لإبقاء هذه الذكرى حية في الأجيال الحديثة، فقد شارك المركز بتنظيم وتسيير حافلة النكبة التي حملت مشاركين من مركز يافا الثقافي ومن مختلف الأعمار حاملين أعلام فلسطين ورايات ترمز لحق العودة، وذلك في الحدث المركزي الذي نظم وسط مدينة نابلس.

وكان لوحدة الإعلام في مركز يافا الثقافي دوراً بارزاً إذ أنتجت عدة محتويات بصرية تتضمن مقابلات مصورة مع عدة شخصيات حول حق العودة وذكرى النكبة ونشرها بشكل يومي، كما أنتجت عدة "بوسترات" فنية تتعلق بذكرى النكبة والمدن المهجرة.

كما وثقت وحدة الإعلام بعض الذكريات القديمة لأحد من عايشوا النكبة والفترة التي تلتها من خلال إجرائها مقابلة مصورة مع أحد اللاجئين الفلسطينيين ونشرها، وأقامت الوحدة معرضا فنيا بعنوان "ذاكرة يافا" وضم قرابة مائة صورة قديمة للعديد من المدن الفلسطينية المهجرة ومظاهر الحياة السائدة آنذاك في فترة ما قبل وبعد النكبة، وأقيم المعرض بالتعاون مع الدائرة الفنية ومجموعة كشافة ومرشدات يافا، وفي إطار التعاون ما بين مركز يافا والجمعية المحلية للتأهيل المجتمعي "المعاقين"، وحركة "فتح" في مخيم بلاطة.

وفي ذات السياق نظم مركز يافا عرضاً مسرحياً بعنوان "بين مفتاحين" من إخراج وسيناريو: نواف العامر، وتمثيل الفنانين: محمد عبد "أبو الرز" ورافع فقها.

ونظمت مجموعة كشافة ومرشدات يافا في مدينة نابلس استعراضاً كشفياً بمناسبة ذكرى النكبة، وذلك بمشاركة ثلاثين من أفرادها من ضمنهم القائدين: رائد خطيب و مجدي قطاوي.

ندوات ودورات:

استكمل مركز يافا الثقافي مشروع "المزيد من فرص العمل" المنفذ من قبل المؤسسة الفلسطينية للتمكين والتنمية المحلية "REFORM"، وكان شهر أيار استكمالاً ومتابعة للعمل في دورة صناعة الملابس القديمة، وصناعة وتزيين الشموع لعدد من النساء في مخيم بلاطة والمناطق المحيطة به.

وعقد المركز بالتعاون مع الإتحاد العام للمرأة الفلسطينية ورشة عمل حول تعزيز تطبيق القرار الأممي الخاص بالمرأة "المرأة والسلام والأمن" والذي يحمل رقم 1325، وذلك بحضور قرابة ثلاثين سيدة من المخيم.

وعقدت جمعية "دليلك" الخيرية الصحية بالتعاون مع مركز يافا الثقافي ندوة توعوية حول التهابات الكبد الفيروسية "A.B.C"، وذلك تدشيناً لحملة توعوية أطلقتها الجمعية تهدف لتوعية المواطنين من المرض بأنواعه المختلفة.

كما نظم المركز دورة لعدد من نساء مخيم بلاطة في نابلس حول موضوع "توكيد الذات"، وذلك ضمن مراحل مبادرة "ممكن" المنفذة بالتعاون مع مركز العمل التنموي "معا".

زيارات:

استقبل مركز يافا الثقافي عدة زيارات لوفود ومؤسسات لمقر المركز لعل من أبرزها كانت زيارة القنصل الفرنسي العام في القدس "بيير كوشار" وذلك بهدف الإطلاع على برنامج تعليم اللغة الفرنسية المنفذ في المركز بالتعاون مع المعهد الفرنسي في نابلس، وذلك برفقة وفد من المعهد الفرنسي في نابلس.

كما واستقبل المركز وفدا زائراً من قسم الإرشاد التربوي في مديرية تربية نابلس برئاسة المشرفة المهنية أماني بشارة يرافقها مجموعة من المرشدين التربويين للإطلاع على نشاطات المركز بصفته عضو في "الائتلاف التربوي الفلسطيني".

وبهدف الإطلاع على واقع اللاجئين الفلسطينيين في مخيم بلاطة زار وفد أجنبي يضم عدة صحفيين يرافقهم الإعلامي د.أمين أبو وردة مركز يافا الثقافي وتعرفوا على أنشطته وفعالياته، كما تجولوا في المخيم.

النشاطات الفنية:

كان لفرقة "عائدون" للدبكة الشعبية وفرقة المهرجين التابعة لها عدة مشاركات فنية بمناسبات وأحداث مختلفة داخل نابلس وخارجها.

فقد شاركت فرقة المهرجين في حفل نهاية العام الدراسي لروضة الياسيمن في عناتا- القدس، وشاركت بالتعاون مع مبادرة "بكرا بإيدنا" في الحفل الذي أقامته في مدرسة إناث بلاطة الأساسية الأولى  ومدرسة ذكور بلاطة الاساسية الأولى، حيث قدمت عروض دبكة شعبية وفقرات للمهرجين.

وشاركت فرقة المهرجين في اليوم المفتوح الذي أقامته مؤسسات عسكر الجديد مع وكالة الغوث للإرشاد النفسي حيث قدمت عدة فقرات حازت على إعجاب الأطفال والحضور، كما شاركت في حفل تخريج لأطفال روضة أقامته جمعية سبسطية الخيرية، وشاركت فرقة عائدون للدبكة الشعبية في الحفل الذي أقامته الجبهة الشعبية بمناسبة يوم الشهيد في قاعة سليم أفندي في نابلس.

كشافة ومرشدات يافا:

 شاركت مجموعة كشافة ومرشدات يافا في فعاليات الدراسة العملية لوسام الغاب "الشارة الخشبية"، والتي عقدتها جمعية الكشافة الفلسطينية في مركز الشهيد صلاح خلف في مخيم الفارعة جنوب طوباس، وشارك ممثلاً عن المجموعة القائدان: رائد الخطيب وتحفة السروجي.

وخلال شهر أيار شاركت المجموعة في اجتماع الهيئة العامة لمفوضية نابلس حيث تم انتخاب القائد رائد الخطيب كمسؤول لخدمة وتنمية المجتمع في المفوضية، ونظمت المجموعة بمشاركة ثلاثين من أفرادها عرضا كشفيا في مدينة نابلس دعماً وإسناداً لإضراب الحرية والكرامة آنذاك.

وانطلقت المجموعة مع بداية شهر رمضان المبارك بالعمل على توزيع الماء والتمر على الصائمين المتأخرين على الطرق وقت الإفطار، وذلك تحت عنوان "مي وتمر" وتستمر طيلة أيام الشهر المبارك كجزء من نشاط المجموعة وخدمتها للمجتمع.

وحدة الإرشاد والدعم النفسي:

تنوع العمل في وحدة الإرشاد والدعم النفسي خلال الشهر، إذ استكملت الوحدة عملها ضمن برنامج علاج النطق مع الأطفال في مدرسة ذكور بلاطة ومدرسة بنات بلاطة الثانية، وتشمل القوائم 11 طالبا في مدرسة  الذكور، و11 طالبة في مدرسة البنات، وعقدت جلسات تقييم مع المعلمات والمعلمين  لتقييم وضع الطالبات والطلاب بعد إنهاء علاجهم.

كما استكملت الوحدة تدريب العلاج المعرفي السلوكي مع الدكتورة سماح جبر في رام الله، واستقبلت حالات فردية واستشارات في مواضيع تتعلق بعمل الوحدة الإرشادي والنفسي.

وشاركت الوحدة في اجتماع مع شبكة حماية الطفولة  لعمل نشاط بمناسبة  يوم الطفل الفلسطيني، كما نظمت نشاطاً ترفيهيا تفريغياً لمجموعات طلابية في مدرسة بنات بلاطة الأولى، ونظمت نشاطاً تفريغياً  لمعلمات مدرسة بنات بلاطة الثانية تخلله أنشطة حركية واستخدام البطاقات التعبيرية والرسم.

وأنهت الوحدة العمل مع مجموعة متدربين جامعيين من جامعة النجاح الوطنية حول الجنسانية و مهارات العمل في المجموعات، واستكملت إشرافها على تدريب جنسانية الفرد والأسرة  والتعددية الجنسية في  مؤسسة القوس في رام الله.

 

أضف تعليق
تغيير الصورة
تعليقات الزوار